النافذة التربوية النافذة التربوية
أخبار ومستجدات

أخبار ومستجدات

أخبار ومستجدات
أخبار ومستجدات
جاري التحميل ...

الأستاذ محمد ناعم: اخطاء تقع في كتابة النشيد الوطني وفي ادائه وانشاده


 لقد أثارت الأخت Amina Gougas الانتباه في إحدى تدويناتها إلى أخطاء تقع في كتابة النشيد الوطني وفي أدائه وإنشاده وللأسف هذه الأخطاء الشائعة في النشيد لم تسلم منها حتى المواقع والوثائق الرسمية التي يجب ان تتحرى النقل الأمين والصحيح للكلمات والجمل والمفردات،  لذلك كان من الواجب علي التنبيه اليها، مع رجائي من الجميع العمل على إشاعتها أينما كنا وتواجدنا حتى نقضي عليها ومن هذه الاخطاء :

لـِـلـعـُـلا ، هناك من يكتبها للعلى. والعُلا :جمع أعلى.

2ـ الصحيح ان تكتب مـِـلءَ كـُـلّ جنان وليس ملأ، والمِلء هو مَا يَسْتَوْعِبُهُ الشئ مثل الإِنَاءُ أو اليد أو البصر أو القلب إِذَا امْتَلأَ .

كذلك جنان بكسر الجيم وليس بفتحها وتعني القلب.
3ـ الصحيح والمنطقي ان يكتب ذِكــرَ كـُـلّ لـِـسـَـان بدل ذكرى، لأن الذي يملأ القلب سيذكره كذلك كل لسان مغربي ، وليس ما يكتب في معظم الوثائق وهو ( ذكرى) بالألف مقصورة التي تعني العيش على الذكرى.

4ـ هناك من يكتب لب نداك بحذف الألف المقصورة بدل لبى نداك بألف مقصورة وهو شائع عند البعض.

أنّا هـُـنـَـا ( بتشديد النون) مع الف في نهايته ، بمعنى أننا نحيا في هذا الوطن بشعار الله الوطن الملك. وليس أن هنا بتسكين النون أو فقط بفتحها وتشديدها كما اشار الى ذلك الاخ العزيز مزيرك مشكورا اما الاخطاء في اللحن والإيقاع عند إنشاده فكثيرة و قد سبق وأن نبه إليها الأستاذ الموسيقي والمؤطر عزيز الربيب في تدريب تكوين المكونين باكادير 2015.


عن الكاتب

أخبار الشبيبة والرياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

النافذة التربوية