النافذة التربوية النافذة التربوية
أخبار ومستجدات

أخبار ومستجدات

أخبار ومستجدات
أخبار ومستجدات
جاري التحميل ...

أربعة أسئلة للخبير التربوي محمد الدريج حول ظاهرة العزوف عن القراءة


 


أربعة أسئلة للخبير التربوي محمد الدريج حول ظاهرة العزوف عن القراءة

أجرى الحديث إدريس اكديرة

الرباط - تعتبر القراءة من ركائز التنمية الذاتية، فهي تمكن القارئ من تشكيل وتعميق وتطوير وعيه بذاته وبالعالم المحيط به. الخبير التربوي محمد الدريج، الأستاذ بكلية علوم التربية، يتناول، من خلال رده على أربعة أسئلة لوكالة المغرب العربي للأنباء، السبل الكفيلة بتجاوز أزمة القراءة بالمغرب.

  1/ ما هو تقييمكم لظاهرة العزوف عن القراءة ؟

 

   نلاحظ في المغرب وفي البلدان العربية الأخرى وجود أزمة حقيقية تتمثل في العزوف عن القراءة وما يترتب عنها من مشكلات، ولنا ما يؤكد ذلك، فقد جاء على سبيل المثال، في "تقرير التنمية الثقافية" لعام 2011 الصادر عن "مؤسسة الفكر العربي"، أن الفرد العربي يقرأ بمعدل 6 دقائق سنوياً، بينما يقرأ الأوروبي بمعدّل 200 ساعة سنوياً. ولا يتجاوز معدل القراءة كتابا واحدا في السنة في الدول العربية بينما المعدل في الدول المتقدمة أكثر من 30 كتاباً في السنة.

   وقد أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره حول معطيات تتعلق بـ"تحليل وضعية القراءة في المغرب في عصر الثورة الرقمية"، أن "المجتمع المغربي يتسم بضعف القراءة وضعف الأنشطة التي تساعد على توطيد وإثراء المعلومات والمعرفة لدى المواطنين".

 

   2/ ما هي في نظركم الأسباب الكامنة وراء ظاهرة العزوف عن القراءة ؟

 

   لعل من أهم أسباب عزوف المغاربة عن القراءة هو استمرار تفشي ظاهرة الأمية، حيث تلاحظ بعض الدراسات الموسمية في الموضوع أن "إشكاليتي القراءة والأمية في المغرب أمران متلازمان. فكلما حضر الأول، زاد حضور الثاني والعكس، كمؤشّر على الأزمة التي ما تزال تُطرح والمتمثلة في انحسار المقروئية وتراجع الكتاب في المشهد الثقافي".

     هناك من يعزو السبب الرئيس للعزوف عن القراءة، أيضا، إلى عجز المنظومة التربوية والتعليمية في غرس شغف القراءة وتجذيره في نفوس الأطفال، فتبدو أزمة القراءة وكأنها من أزمة المنظومة نفسها، والتي ما تزال تتخبط في مشاكل بنيوية وبيداغوجية، وتركن لمناهج تقليدية تركز على الإلقاء من طرف المدرس والحفظ من طرف التلميذ، دون غيره من مهارات التفكير والتقصي والتعلم الذاتي.

  والآن وأمام الانتشار السريع للتكنلوجيا الرقمية وتغول الأنترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي والألعاب الالكترونية بشكل فوضوي ومتوحش في الكثير من الأحيان، بدأ العزوف عن القراءة (قراءة الكتب والمجلات والجرائد الورقية) يزداد استفحالا، ويأخذ منحى مأساويا، ويصيب فئات أوسع من المجتمع ويؤثر سلبا في قطاعات مهنية وإنتاجية كثيرة.

 

  3/ أين تتجلى الجهود الرسمية وغير الرسمية للتشجيع على القراءة ؟

 

   هناك العديد من البرامج الهادفة إلى التشجيع على القراءة وتداول الكتاب والقضاء على ظاهرة العزوف عن القراءة ، منها ما تقوم به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لتشجيع القراءة داخل المؤسسات التعليمية، وتخصيص حصص لها داخل الزمن المدرسي، وتطوير آليات جديدة لتنمية القراءة لدى المتمدرسين، من خلال أنشطة الحياة المدرسية من قبيل تنظيم وتأطير محترفات وأندية تربوية وأندية القراءة وورشات تعلم القراءة الحديثة ...

  كما تعمل وزارة الثقافة، من جهتها، على تحسين وتطوير جودة الخدمات التي توفرها المكتبات الوطنية التابعة لها، لفائدة روادها. ومن ضمن المشاريع المنجزة في هذا المضمار، الشروع، منذ سنة 2003، في تعزيز "شبكة القراءة العمومية" بإحداث مجموعة من المكتبات الوسائطية التي يراعى في بنائها وتجهيزها خلق فضاءات مجهزة بأحدث الوسائل والمعدات التكنولوجية لتسهيل الوصول إلى المعلومة عن طريق استعمال الوسائل المعلومياتية والسمعية البصرية.

   أما على الصعيد الجمعوي والخاص، فهناك جهود كثيرة تبذل في هذا الصدد، منها منشورات كتب الجيب التي توزع بأثمان رمزية.

 

   4/ ما هي مقترحاتكم من أجل تكريس فعل القراءة وترسيخه في المجتمع المغربي ؟


   -- أؤكد، في هذا الصدد، على ضرورة أن يبادر المسؤولون المركزيون والمنتخبون على المستوى المحلي إلى وضع سياسة وطنية وجهوية للقراءة والتثقيف، من خلال توفير البنيات الضرورية وتكوين الموارد البشرية اللازمة وإحداث معارض جهوية للكتاب.

  كما يتعين التأكيد على ضرورة الاهتمام بالوسط القروي وشبه الحضري في التوزيع والترويج للكتب والمجلات ومختلف الوسائط السمعية البصرية والالكترونية، وخلق فضاءات للمطالعة متنقلة على الأقل لتمكين الأطفال والشباب وعموم المواطنين من القراءة.

   وفيما يخص الإعلام السمعي البصري، لابد من تعزيز دور الإعلام الثقافي ودعمه، بما يساهم في التربية على المواطنة والإدماج الاجتماعي، والانفتاح على قيم حقوق الانسان والتسامح وقبول الاختلاف والتعدد من خلال القراءة عبر برامج إذاعية وتلفزيونية.

عن الكاتب

أخبار الشبيبة والرياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

النافذة التربوية