النافذة التربوية النافذة التربوية
أخبار ومستجدات

أخبار ومستجدات

أخبار ومستجدات
أخبار ومستجدات
جاري التحميل ...

كيف يمكن قياس أثر وأهمية التدريب في تطوير أداء المنشطين/ت ؟


 

كيف يمكن قياس أثر وأهمية التدريب في تطوير أداء المنشطين/ت ؟
بقلم: ذ. محمد ناعم

 

إن تدريب المنشط (ة) التربوي (ة) يعتبر وسيلة من وسائل تطوير وتحسين أدائه التربوي، وتقليص جوانب الضعف والقصور في أدائه وسلوكه، وزيادة كفاياته المعرفية والتواصلية والأدائية التي تساهم هي الأخرى كذلك في تطوير فاعلية الجمعيات والمنظمات الناشطة في الحقل التربوي التي ينتمي اليها.

وعملية قياس أثر وأهمية التدريب في تطوير أداء المنشط (ة) التربوي (ة) ليست بالأمر الهين كما يعتقد البعض، نظراً لطبيعة مجموعة من العوامل المؤثرة فيها، سواء التي تتعلق بطبيعة التكوين الذي تلقاه ومنهاجه، وعلى يد من؟ (ما مستواهم العلمي الاكاديمي وتجاربهم في مجالات التربية والتكوين وتخصصاتهم في المجالات التي ترتبط بالتنشيط التربوي والفني والثقافي وإتقان مهاراته وبيداغوجياته) أو ما يرتبط بشخصية المنشط(ة) وبمرجعيات وقيم الجمعية والمنظمة التي ينتمي أو ينشط فيها، بالإضافة إلى ما يتعلق بمدخلات ومخرجات البرامج التدريبية.

عندما نرغب في قياس أهمية التدريب وأثره على المتدربين ، فغالبا ما نقوم بقياس ردود أفعالهم ومواقفهم وآرائهم بطريقة علمية حيال التدريب نفسه، وما تعلموه، ومدى رضاهم عن البرنامج العام للتدريب، ومدى فهمهم للمادة التدريبية، واستيعابهم لأفكار وأهداف البرنامج التدريبي، وكذلك، إلى أي حد استطاعوا اكتساب مهارات أو قدرات جديدة قابلة للتطبيق في مجال التنشيط ، وهل فعلا تم تطبيقها والتمرن والتدرب عليها أثناء البرنامج التدريبي، ثم قياس مدى التطور والتحسن في التصرفات والمهارات في المراحل التجريبية أو في ميدان العمل، بالإضافة إلى قياس ما إذا كانت كفاءة المنشط (ة) قد ارتفعت بعد التدريب وتحسن وتطور أداؤه، وأصبح بعد ذلك أفضل حالا مما كان عليه، ومن جانب آخر هل ارتفعت مؤشرات الأداء التربوي في الجمعية أو المنظمة التي ينتمي إليها بشكل عام.

ومن النماذج الأكثر تداولا لقياس وتقييم أثر وأهمية وعائد التدريب، نموذج دونالد كيرك باتريك (Donald Kirkpatrick) و يتضمن هذا القياس أربعة مستويات:
المستوى الأول : (ردود الفعل) درجة التفاعل بين أطراف العملية التدريبية:
ويتم قياس هذا المستوى من قبل المتدرب لمعرفة رد فعله إزاء البرنامج التدريبي الذي حصل عليه الأمر الذي يلقي الضوء حول مدى الاستمرار في الالتحاق به من قبل متدربين آخرين من الجمعية أو المنظمة.
المستوى الثاني : (التعلم) درجة التعلم الذي أحرزه المتدرب:
وهو قياس ماحصل عليه المتدرب خلال انتظامه في البرنامج التدريبي من علم شامل للمفاهيم والمعارف والاتجاهات .
المستوى الثالث : (التصرفات/ نقل المعرفة) وإمكانية تطبيقها في واقع العمل:
قياس ما تم الحصول عليه في البرنامج التدريبي من معارف ومهارات لإحداث التغيير
في السلوك الفردي للمتدرب ، وما يمكن أن يحدثه من تطور في أداء الجمعية أو المنظمة التي ينتمي إليها.
المستوى الرابع (التأثيرات) قياس نتائج التطبيق على الأداء:
التعرف على الفائدة التي تحققت على كل من أداء الفرد (مثل مستوى الإبداع والاتقان في أداء العمل والدافعية والتعاون والالتزام في تأدية المهام والانضباط في العمل) والآثار الواقعة على المجتمع الأوسع والناجمة عن أنشطة المتدرب.

عن الكاتب

أخبار الشبيبة والرياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

النافذة التربوية